شرح شامل حول مركب Optocoupler الفوتو كوبلر DZ-Tech

  شرح شامل حول مركب Optocoupler

    أهلا وسهلا بكم في دورة موقع الأنظمة الإلكترونية لتعليم السيارات الإلكترونية من الألف إلى الياء للمبتدئين. سيكون مركب Optocoupler موضوع هذا المنشور. جهاز التصوير هو جهاز يستخدم لفصل الدوائر الكهربائية وربطها. يُعرف أيضًا باسم PhotoCoupler لأنه يشتمل على لمبة LED. إذن ، ما هو بالضبط مركب مضاعف ضوئي؟ ما هو رمز optocoupler؟ كيف يعمل optocoupler في الدائرة الكهربائية؟ ما هي مكونات وعناصر مقرن التصوير الداخلي؟ سيتم تناول كل هذه الأسئلة في هذه المحاضرة.

  • تعريف الفوتوكوبلر

      يعد مركب لفوتو كوبلر مركبًا إلكترونيًا صغيرًا مطابقًا هيكليًا للدائرة المتكاملة IC555. يحتوي عنصر اقتران الفوتو كوبلر على أربعة أطراف وقد يصل إلى ستة أطراف. إن التقنية المستخدمة في صنع وحدة Optocoupler هي تقنية بسيطة للغاية حيث تحتوي على مصباح LED بداخلها ، بالإضافة إلى "ترانزستور" مركب شبه موصل يسمح بفصل او بتوصيل التيار الكهربائي عن الدوائر الإلكترونية.حيث يتم استخدامه بشكل شائع مع Arduino ، ولكن يمكن استخدامه أيضًا بشكل مستقل في الدوائر الإلكترونية المختلفة.


     تتمثل إحدى ميزات مركب Optocoupler "الفوتو كوبلر"  في أنها تستهلك القليل جدًا من الطاقة الكهربائية عند مقارنتها بالمكونات الإلكترونية الأخرى مثل  الترياك الثايرستوروالريلاي ، كما أن فترة التحكم ، أو وقت الاتصال والفصل ، تكون قصيرة جدًا وتقريبًا في أجزاء من ثانية. هذا هو السبب في أن مركب optocouplers مثالي لدوائر التحكم الإلكتروني.

     كما ذكرنا سابقًا ، يحتوي عنصر optocoupler على مصباح LED ومكون آخر من "ترانزستور" أشباه الموصلات الإلكترونية. عندما يرتبط عنصر الفوتو كوبلر بدائرة كهربائية خارجية ، فإن LED يصدر شعاعًا ضوئي ، مما يتسبب في تدفق تيار كهربائي صغير في قاعدة الترانزستور الداخلي ، مما يؤدي إلى مرور تيار كهربائي. توجد المكونات الإلكترونية الداخلية لجهاز optocoupler عند طرفي المجمع والباعث للترانزستور الداخلي.

الصورة التالية توضح المكونات الإلكترونية الداخلية لعنصر الأبتوكوبلر

  • الخلاصة

أخيرًا ، كان هذا موضوعًا شاملاً عن عنصر Optocoupler ، والذي يسمح لنا بتنظيم الدوائر الإلكترونية ، وهناك العديد من الاستخدامات الأخرى لهذا المكون الإلكتروني الذي سنعمل عليه موضوعات قريبًا. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات حول هذا الموضوع التعليمي ، فالرجاء تركها هنا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعريف الاردوينو – Arduino أنواعه و استخداماته Dz Tech

الفرق بين المعالجات 64 bit و 32 bitا - Dz-Tech